الخارطة الذهنية و خارطة المفاهيم
1-ما المقصود بخريطة المفاهيم؟
كما تعرّف الخريطة الذهنية بأنها تقنية
رسومية قوية تزود المتعلّم بمفاتيح تساعده على استخدام طاقته العقلية
و المفهوم العلمي لخريطة المفاهيم:
هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء،
ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع . وهناك أنواع للمفاهيم هي: مفاهيم ربط
، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية
2- • ما مكونات الخريطة الذهنية؟
تتألف من نقطة مركزية وأذرع متفرعة
فيها، ومن كل ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق. لذا فإن فهمنا للخلية العصبية يجعلنا نفهم
دماغنا بشكل أكبر. ولهذا السبب تكون الخطط الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية.
3- متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
تستخدم لاسترجاع كثير من المعلومات
في وقت قصير نسبياً دون الحاجة إلى الرجوع للكناب
4- ما أهميّتها بالنسبة إلى المتعلّم
والمعلّم؟
بالنسبة للمعلم : تنسيق الأفكار بشكل
يتيح اختصار الوقت
بالنسبة للطالب : تمكنه من تنظيم المفاهيم
ضمنها على صورة نسق هرمي تتدرج فيه المفاهيم حسب درجة تجريدها من الأكثر تجريداً إلى
المفاهيم الأقل تجريداً، وبالتالي تبرز فيها العلاقات بين المفاهيم ويزداد الارتباط
والمعنى فيما بينها.
6- كيف تكون خريطة المفاهيم أداة تقييم
للتعلّم؟
ان يضع المعلم الخرطة ناقصة و على
الطالب اكمالها 0
7- ما أوجه الفرق بين الخريطة الذهنيّة
للتربويّ و خريطة المفاهيم
أن الخريطة الذهنية أكثر تبسيطاً من
الخرائط المفاهيمية ، إذ ويكون تصميمها بشكل عنكبوتي وتأخذ الطابع البنائي الشجري
.في حين أن الخرائط المفاهيمية تدور حول عدة مفاهيم في حيز قضية معينة ويكون تصميمها
بشكل هرمي، حيث تكون الفكرة الرئيسة في الأعلى ثم تنظم فيها المفاهيم بطريقة هرمية
(رأسية متعاقبة) بدءاً من المفاهيم العامة الشاملة وانتهاءً بالمفاهيم والأمثلة الفرعية.
وتعتبر خريطة المفاهيم أنسب لتنظيم الموضوعات المعرفية العلمية وهي أكثر تعقيداً وتنظيماً
من الخريطة الذهنية
منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق