إستراتيجية فكر ، زاوج ، شارك
وجه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة دقيقة – دقيقتين ، قد يزيد أو يقل الوقت حسب
تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائق
بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب ،
يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة
يشترك كل أفراد المجموعة الأربعة في الحل في ضوء ما توصل إليه الثنائي في الخطوة السابقة
فوائد الاستراتيجية
تشجع على المشاركة التعاونية
تشجع التعليم المتبادل بين الأفراد
توفر فرصة للتفكير الفردي ( دون مقاطعة من أحد
طلبة الفصل في العمل تضمن إسهام كل
فكر لوحدك اولا
يفكر الطالب بصمت لمدة دقيقتين لا يتحدث مع زميله او يساعده او يطلب منه المساعدة او يرفع يده
فكر مع زميلك ثانيا
كل طالب يطرح فكرته الافضل لزميله الاخر وسبب اختياره لهذه الفكرة او الاجابة لمدة دقيقتين لكل منهما ويتفقان على اجابة واحدة
فكر مع مجموعتك ثالثا
كل مجموعة تنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الاخرى موضحين سبب اختيارهم لهذه الاجابة (دقيقتان لكل مجموعة ثنائية
شارك الصف رابعا
تشارك المجموعة عندما
يحين دورها لمدة دقيقتين حول مشاركتهم واسباب اختيارهم من خلال تعيين متحدث المجموعةوجه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة دقيقة – دقيقتين ، قد يزيد أو يقل الوقت حسب
تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائق
بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب ،
يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة
يشترك كل أفراد المجموعة الأربعة في الحل في ضوء ما توصل إليه الثنائي في الخطوة السابقة
فوائد الاستراتيجية
تشجع على المشاركة التعاونية
تشجع التعليم المتبادل بين الأفراد
توفر فرصة للتفكير الفردي ( دون مقاطعة من أحد
طلبة الفصل في العمل تضمن إسهام كل
فكر لوحدك اولا
يفكر الطالب بصمت لمدة دقيقتين لا يتحدث مع زميله او يساعده او يطلب منه المساعدة او يرفع يده
فكر مع زميلك ثانيا
كل طالب يطرح فكرته الافضل لزميله الاخر وسبب اختياره لهذه الفكرة او الاجابة لمدة دقيقتين لكل منهما ويتفقان على اجابة واحدة
فكر مع مجموعتك ثالثا
كل مجموعة تنائية تشارك فكرتها مع المجموعة الثنائية الاخرى موضحين سبب اختيارهم لهذه الاجابة (دقيقتان لكل مجموعة ثنائية
شارك الصف رابعا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق